استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

إسرائيل لم تحط أمريكا مسبقا باغتيال العاروري.. وبلينكن يرجئ زيارته 

الثلاثاء 2 يناير 2024 09:58 م

كشفت تقارير أمريكية وإسرائيلية أن تل أبيب لم تحط مسبقا الإدارة الأمريكية بعملية اغتيال القيادي في حركة حماس صالح العاروري في لبنان اليوم الثلاثاء. 

وقالت القناة "13" الإسرائيلية (خاصة) الثلاثاء، إن تل أبيب أبلغت واشنطن باغتيال العاروري أثناء تنفيذ العملية وليس قبلها. 

ونقلت القناة عن مسؤولين إسرائيليين لم تسمهم قولهم: الأمريكيون لم يبلغوا عن عملية الاغتيال إلا أثناء العملية وليس قبلها”. 

لم تعلق السلطات الإسرائيلية على ما نقلته القناة “13”، كما لم تتبن رسميا عملية الاغتيال في العاصمة اللبنانية بيروت. 

لكن داني داون النائب من حزب "الليكود" الذي يتزعمه نتنياهو هنأ في منشور على منصة "إكس" أجهزة الأمن الإسرائيلية على اغتيال العاروري. 

وعلى نفس المنوال، نقل موقع أكسيوس الأمريكي، عن مسؤولين أمريكيين تأكيدهما أن إسرائيل لم تخطر إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن مسبقًا بالهجوم.  

كما أكد مسؤول إسرائيلي كبير أن إسرائيل لم تبلغ الولايات المتحدة لكنه قال إنها أبلغت إدارة بايدن "أثناء تنفيذ العملية"، التي جرت في منطقة المشرفية في ضاحية بيروت الجنوبية. 

وفي غضون ذلك، قالت صحيفة معاريف الإسرائيلية، الثلاثاء، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أرجأ زيارة كانت مقررة له إلى إسرائيل بعد غد الخميس؛ إثر اغتيال العاروري.  


وأضافت الصحيفة أن "بلينكن أرجأ زيارته التي كانت مقررة الخميس، إلى يوم الاثنين المقبل" 

وفي وقت سابق، نقلت وسائل إعلام عبرية أن الرئيس الاوكراني فلودومير زيلنسكي ألغى زيارته إلى إسرائيل.  

ونقل موقع أي 24 العبري، عن ديبلوماسيين أوكرانيون وإسرائيليون قولهم إن زيارة التضامن المخطط لها من زيلنسكي إلى إسرائيل ألغيت. 

وأوضح مسؤول إسرائيل لموقع "واينت" أن زيلنسكي مشغول بما يحدث في أوكرانيا، خصوصا على ضوء التصعيد الأمني مع روسيا، إضافة لذلك زيارات التضامن للزعماء الأجانب إلى إسرائيل انتهت تقريبا، ولا يوجد سبب حقيقي للقيام بها هذه الأيام.  

ومساء الثلاثاء، أفادت وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية، بأن إسرائيل اغتالت العاروري في هجوم بالضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت، لتعلن في وقت لاحق ارتفاع حصيلة شهداء العملية إلى 6، بالإضافة إلى 11 جريحا. 
وخلال الفترة الممتدة بين عامي (1990 ـ 1992)، اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي العاروري إداريا (دون محاكمة) لفترات محدودة، على خلفية نشاطه بحركة حماس. 
ويعتبر العاروري من مؤسسي كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة حماس، حيث بدأ في الفترة الممتدة بين عامي (1991 ـ 1992) بتأسيس النواة الأولى للجهاز العسكري للحركة في الضفة الغربية. 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

صالح العاروي اغتيال صالح العاروري زيارة بلينكن لتل لأبيب

هيئة البث الإسرائيلية: 38 جنديا خضعوا لعمليات بتر أطراف منذ بداية الحرب

ارتفع عددهم إلى 174.. الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جندي شمالي غزة

سيناتور أمريكي: حكومة بايدن تمول الحرب الإسرائيلية غير الأخلاقية على غزة